فصل: إعراب الآية رقم (127):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (127):

{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ}.
جملة (وما صبرك إلا بالله) حالية من فاعل (اصبر)، والجار (بالله) متعلق بخبر المبتدأ (صبرك)، (إلا) للحصر. (تكُ) فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، قوله (مما) مؤلف مِنْ (مِن) الجارة و(ما) المصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ(ضيق).

.إعراب الآية رقم (128):

{إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا}.
(مع) ظرف مكان للمعية متعلق بالخبر.

.سورة الإسراء:

.إعراب الآية رقم (1):

{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
(سبحان الذي): نائب مفعول مطلق والموصول مضاف إليه، والمصدر المجرور (لنريه) متعلق بـ(أسرى)، وجملة (نريه) صلة الموصول الحرفي، (هو) توكيد للهاء، وجملة (إنه هو السميع) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلا}.
جملة (وآتينا) معطوفة على جملة التنزيه المتقدمة. (هدى) مفعول ثان، والجار (لبني) متعلق بنعت لـ(هدى)، والمصدر (ألا تتخذوا) منصوب على نزع الخافض: اللام، الجار (من دوني) متعلق بحال من (وكيلا).

.إعراب الآية رقم (3):

{ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا}.
(ذرية) مفعول أول مؤخر لـ (تَتَّخِذُوا)، (مَن) اسم موصول مضاف إليه، ويكون (وَكِيلا) مما وقع مفرد اللفظ، والمعنيُّ به جمع، أي: لا تتخذوا ذرية مَنْ حملنا مع نوح وكلاء، وجملة (إنه كان عبدا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا}.
الجارَّان متعلقان بـ(قضينا)، و(قضى) ضُمِّن معنى أوحى. قوله (لتفسدن): اللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد، (مرتين) نائب مفعول مطلق، وقوله (ولتعلُنَّ) مثل (لتفسدن).

.إعراب الآية رقم (5):

{فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولا}.
جملة الشرط معطوفة على جواب القسم السابق، الجار (لنا) متعلق بنعت لـ (عبادا)، (أُولي) نعت (عبادا)، وجملة (وكان وعدا مفعولا) اعتراضية بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (6):

{ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا}.
الجار (عليهم) متعلق بحال من (الكرَّة)، (أكثر) مفعول ثان، (نفيرا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (7):

{إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا}.
قوله (فلها): الفاء رابطة، والجارّ متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: فإساءتكم لها. وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، اللام في (ليسوءوا) للتعليل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بجواب (إذا) المحذوف، وتقديره: بعثنا عليكم عبادًا. الكاف في (كما) نائب مفعول مطلق، (ما) مصدرية أي: دخولا مثل دخولهم، قوله (ما عَلوا): اسم موصول مفعول به أي: ليهلكوا الذي علوه.

.إعراب الآية رقم (8):

{عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا}.
المصدر (أن يرحمكم) خبر (عسى)، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة: (عسى ربكم)، (حصيرا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (9):

{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا}.
جملة (هي أقوم) صلة الموصول، والمصدر المؤول (أن لهم أجرا) منصوب على نزع الخافض الباء.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَأَنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}.
المصدر المؤول معطوف على المصدر السابق. وجملة (أعتدنا) خبر أن.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولا}.
حذفت الواو من (يدعو) رسمًا؛ مراعاةً لحذفها في النطق لالتقاء الساكنين. (دعاءه) مفعول مطلق، الجار (بالخير) متعلق بالمصدر (دعاءه). جملة (وكان الإنسان عجولا) معطوفة على جملة (ويدعو الإنسان).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلا}.
(آيتين) مفعول ثان، وكذا (مبصرة)، والمصدر (لتبتغوا) مجرور متعلق بـ(جعلنا)، الجار (من ربكم) متعلق بنعت لـ(فضلا). قوله (وكل شيء): مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (فصَّلْناه) تفسيرية.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا}.
قوله (وكل): مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجار (في عنقه) متعلق بحال من (طائره)، وجملة (ألزمنا) المقدرة معطوفة على جملة (فصَّلنا)، وجملة (ألزمناه) تفسيرية، وجملة (يلقاه) نعت (كتابا). وجملة (نُخْرِج) معطوفة على جملة (ألزمنا كل).

.إعراب الآية رقم (14):

{اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا}.
(كفى بنفسك): فعل ماض وفاعله، والباء زائدة، (اليوم) ظرف متعلق بـ (كفى). الجار (عليك) متعلق بـ(حسيبا)، و(حسيبا) تمييز. ولم يؤنث (كفى) لأن فاعله مؤنث مجازي.

.إعراب الآية رقم (15):

{مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا}.
(من اهتدى) اسم شرط مبتدأ، وجملة (فإنما يهتدي لنفسه) جواب الشرط، (وِزْرَ) مفعول به، وجملة (وما كنا) مستأنفة، وجملة (ولا تزر) معطوفة على جملة (مَنْ اهتدى). والمصدر المؤول المجرور (حتى أن نبعث) متعلق بـ(معذِّبين). وجملة (نبعث) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (16):

{وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَمَا كُنَّا)، والمصدر (أن نهلك) مفعول به، وجملة (أمرنا) جواب الشرط غير الجازم لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا}.
قوله (وكم أهلكنا): الواو مستأنفة، (كم) خبرية مفعول به مقدم، الجارّ (من القرون) متعلق بنعت لـ (كم)، الجار (من بعد) متعلق بـ(أهلكنا). وجملة و(كفى بربك) مستأنفة، والباء زائدة في فاعل (كفى)، (خبيرا بصيرا) تمييزان.

.إعراب الآية رقم (18):

{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا}.
(مَنْ) شرطية مبتدأ، والجارَّان (له فيها) متعلقان بـ (عجَّلْنا)، والجار (لمن) بدل من(له) بعض من كل. وجملة (يصلاها) حال من الضمير في (له)، وقوله (مذموما مدحورا): حالان من الهاء في (يصلاها).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا}.
(سعيَها) مفعول مطلق. وجملة (وهو مؤمن) حالية من فاعل (سعى)، وجملة (فأولئك كان سعيهم مشكورا) جواب الشرط. وجملة (كان سعيهم مشكورا) خبر (أولئك).

.إعراب الآية رقم (20):

{كُلا نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا}.
(كُلا) مفعول به مقدم لـ(نمد)، (هؤلاء) بدل من (كلا)، و(هؤلاء) الثانية معطوفة على الأولى، والجار (من عطاء) متعلق بـ(نمدّ)، وجملة (وما كان عطاء) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (21):

{انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلا}.
جملة (فضَّلنا) مفعول به للنظر المتضمن معنى العلم، المعلَّق بالاستفهام، (كيف) اسم استفهام حال، جملة (وللآخرة أكبر) مستأنفة، واللام للتوكيد و(درجات) تمييز.

.إعراب الآية رقم (22):

{لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولا}.
(مع) ظرف مكان للمعية متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعل). قوله (فتقعد): الفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منك جَعْلٌ فقعودٌ. وقوله (مذموما مخذولا): حالان من ضمير أنت.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ}.
المصدر (ألا تعبدوا) منصوب على نزع الخافض الباء، (إياه) ضمير نصب منفصل مفعول به. وقوله (وبالوالدين إحسانا): الواو عاطفة، والجارّ متعلق بـ(أحسنوا) المقدر، (إحسانا) مفعول مطلق، وجملة (أحسنوا) المقدرة معطوفة على جملة (تعبدوا). قوله (إمَّا): مؤلفة من (إنْ) الشرطية و(ما) الزائدة، والفعل المضارع مبني على الفتح في محل جزم، والنون للتوكيد، (الكِبَر) مفعول به، (أحدهما) فاعل مؤخر، (أو كلاهما): (أو) عاطفة، (كلاهما) اسم معطوف مرفوع بالألف؛ لأنه ملحق بالمثنى. قوله (أف): اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر، والفاعل ضمير أنا.

.إعراب الآية رقم (24):

{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.
الجار (من الرحمة) متعلق بـ (اخفض)، (كما): الكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، وفعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين، والألف فاعل، والنون للوقاية، والياء مفعول به، (صغيرا) حال، والمصدر المؤول مضاف إليه أي: ارحمهما رحمةً مثل تربيتهما لي. وجملة (ربَّياني) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (25):

{رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا}.
(بما) الباء جارة، (ما) موصولة في محل جر، متعلق بـ(أعلم). جملة (ربكم أعلم) معترضة بين المتعاطفين، وجملة (إن تكونوا) مستأنفة في حيز الاعتراض، الجار (للأوابين) متعلق بـ (غفورا).

.إعراب الآية رقم (26):

{وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ}.
قوله (وآتِ): الواو عاطفة، وفعل أمر مبني على حذف حرف العلة، ومفعولاه: ذا، حقه، والجملة معطوفة على جملة (قل).